engadstop

إستلام مواد البناء وتشوينها


نبدأ بإستلام مواد البناء وإجراء إختبارات ضبط الجوده لها وتشوين المطابق منها للمواصفات فى اماكن التشوينات التى تم تحديدها وتجهيزها عند إستلام الموقع وتجهيزه " بحيث تضمن هذه الأماكن عدم إعاقة المواد التى سوف يتم تشوينها بها للعمل بالموقع وسهولة الوصول الفنى والميكنى لها وضمان عدم إتلافها " ... وفى حالة عدم مطابقة الماده لمتطلبات المواصفات القياسيه أو مواصفات المشروع يجب عدم إستخدامها كما يجب التخلص منها من مواقع التشوينات او على الاقل إبعادها تماما عن الرسائل المقبوله


ملحوظه
1- " سوف لا أخوض فى كيفية إختبارات الجوده إذ أنها تحتاج لمهندسين ضبط جوده متخصصون وحقيقة يلزمنا متسع من الوقت لا يسعفنا فى هذا الموضوع بل يفضل عمل موضوع منفصل عن إختبارات ضبط الجوده وسأكتفى بذكر أسماء الإختبارات " ..... واسمحوا لى مطابقة المواصفات المصريه والكود المصرى كمثال لنا

2 - " فى المشروعات الكبيره ذات الطابع الخاص يتم أختبار العينات فى مناطق الإنتاج أو مصادر التوريد "

3 - فى المشاريع الصغيره والتى نثق فيها فى مناطق الإنتاج أو الموردين حيث أن المواد قد اجرى عليها الإختبارات وبصفه دوريه تجرى الإختبارات وتكون المواد معتمده وحاصله على أحد شهادات الثقه مثل شهادة الأيزو مثلا فيتم إستلام المواد بدون إجراء إختبارت أحيانا

1 - الأسمنت :
- يورد الأسمنت للموقع فى شكائر محكمه او حاويات مغلقه .

* لا يجوز السماح لمهندس الموقع بإستلام الأسمنت وتشوينه إلا بعد التأكد من أنه مطابق للمواصفات ومطابق لغرض المشروع ويتم إختبار الأسمنت عند بداية توريده للموقع قبل التشوين إما فى الموقع أو فى معامل مخصصه


* إختبارات الجوده للأسمنت :
1 - تعين الوزن النوعى للأسمنت
2 - تعين الوزن الحجمى للأسمنت
3 - تعين نعومة الاسمنت
4 - القوام القياسى لعجينة الأسمنت
5 - تعين زمن الشك الإبتدائى والشك النهائى
6 - ثبات حجم الأسمنت
7 - مقاومة الضغط للأسمنت

* تفاصيل هامه جدا :
1 - يكون الأسمنت المستخدم هو الاسمنت البورتلاندى (م.ق.م 4756 - 1 / 2006 ) أو البورتلاندى المقاوم للكبريتات ( م.ق.م 583 / 2005 ) أو الأسمنت متوسط الحراره ( م.ق.م 2149 / 1992 )
2 - لا يسمح بإستخدام الأسمنت البورتلاندى الحجر الجيرى أو الأسمنت البورتلاندى المحتوى على تراب المسارات الجانبيه للأسمنت ... وفى حالة أستخدام أسمنت مخالف لما ذكر أعلاه فى (1) يجب أن تتوفر الخبره فى استخدامه بنجاح وعلى أن يحقق الإشتراطات القياسيه المصريه الخاصه به وكذلك المتطلبات المذكوره بالكود .
3 - يجب ألا تزيد نسبة الكولوريدات أو القلويات عن .0.06 % من وزن الأسمنت .
4 - فى حالة توريد الأسمنت للموقع بالحاويات يتم الإنتظار فتره قبل إستخدامه حتى تكون درجة حرارته عند الإستخدام لا تزيد عن 75 درجه مئويه .

* تشوين الأسمنت :
* فى حالة تشوين الأسمنت على لى هيئة شكائر فيجب رصها على أرضيات خشبيه ويجب ان يسمح التوزيع للرصات بالتهويه المستمره وأيضا يجب رص الشكائر فى طبقات لا يزيد عدد الطبقات فى الرصه الواحده عن 10 طبقات .
* ضمان عدم تعرض الأسمنت لأشعة الشمس المباشره أو الرطوبه الأرضيه أو الأمطار وعوامل التعريه وذلك بتغطية الأسمنت بمشمع سميك لحمايته من عوامل التعريه
* إذا زاد مدة تشوين الأسمنت عن شهر يتم أعادة أختبارت الجوده مرة أخرى والتاكد من صلاحيته للإستخدام .
تبعا للكود المصرى يمكن تخزبن الأسمنت لمده 6 شهور على التاكد من صلاحيته للإستخدام طبقا للمواصفات 

                                      

3 - حديد التسليح :

* يجب التأكد من سلامة صلب التسليح بالفحص البصرى قبل تشوينه فى الموقع وعدم وجود اى زيوت أو شحوم او اى مواد عضويه على سطحه وكذلك عدم وجود صدأ به .
* تشوين حديد التسليح :


يتم تشوين حديد التسليح بحيث يكون محميا من التعرض إلى الصدأ وذلك بألا يكون ملاصقا للأرض بحيث يتم وضعه فوق عروق خشبيه ويغطى بمشمع سميك لمنع تعرضه للرطوبه والأمطار وعوامل التعريه أو اى مواد تؤثر على تماسكه بالخرسانه .

ملحوظه :
يفضل تشكيل أسياخ التسليح ( تقطيع ) قبل الإستعمال مباشرة .

4 - الإضافات :
* يتم تشوين الإضافات فى عبواتها الأصليه مدونا عليها كافة البيانات المتعلقه بالإضافه طبقا لشروط التخزين والوارده بنشرة المنتج مع مراعاة الأحتياطات الخاصه عند درجات الحراره القصوى عند التخزين .
* يتم ذكر التعليمات الخاصه بالإستخدام أو أى أحتياطات أمن ضروريه وهامه مثل " هذه الأضافات كاويه أو سامه أو محدثه للصدا .... لايتم الإستخدام إلا بمعرفة الإستشارى ..... الخ " .
* عند التخزين لفترات كبيره يراعى ذكر أى تفاصيل يتطلب أتباعها عند الإستخدام مثل " التقليب أو دحرجة البراميل أو التخفيف ..... الخ "

5 - ماء الخلط والمعاجه "
* المياه الصالحه للخلطات الخرسانيه والمعالجه هى المياه الصالحه للشرب وفى حالة عدم توافر مصدر مياه مستمر بالموقع فإنه يمكن تخزين المياه بالموقع .
* ملحوظه :
** فى حلة عدم توافر الماء الصالح للشرب يمكن أستعمال ماء من مصادر أخرى ولكن بشرط أن يستوفى نفس شروط الماء الصالح للشرب مضافا إليه الآتى
1- لا يزيد زمن الشك الإبتدائى للعينات المجهزه بهذا الماء بأكثر من 30 دقيقه عن زمن الشك الإبتدائى لعينات بنفس الأسمنت جهزت بالماء الصالح للشرب وعلى ألا يقل زمن الشك النهائى بأى حال من الاحوال عن 45 دقيقه .
2 - لا تقل مقاومة الضغط للمونه القياسيه بعد 7 و 28 يوما والتى أستعمل فيها هذا الماء عن 90 % من مقاومة الضغط لعينات مماثله جهزت بماء صالح للشرب عن نفس العمر مع أستخدام القالب القياسى لإختبار المونه القياسيه فى كلتا الحالتين .

** لا يسمح على الإطلاق بإستخدام ماء البحر فى خلطة الخرسانه المسلحه بجميع انواعها .

** يسمح بإستخدام ماء البحر ( عند الضروره ) فى خلط الخرسانه العاديه بدون تسليح ولكن على أن يتم تصميم خلطه بنفس الماء مع تحديد مستوى الأسمنت المناسب للخلطه للوصول إلى المقاومه المطلوبه للخرسانه وبشرط عدم ملامسة الخرسانه العاديه لسطح خرسانه مسلحه إلا فى وجود ماده عازله أو دهان يفصل بينهما " .

* تشوين المياه :
* يتم تشوين المياه فى حاويات مغلقه لا تسمح بحدوث تلوث للمياه بالمواد الضاره مثل الزيوت والأحماض والمواد العضويه وأى مواد قد تأثر تأثيرا متلفا على مكونات الخرسانه أو صلب التسليح 


1 التعليقات:


  1. شركة كشف تسربات المياه
    البيت السعيد
    تسربات المياه تثير تخوفات الكثير من الأفراد لما لها من أضرار شديدة الخطورة على المبنى وعلى حياة الأفراد.

    والحشرات تكثر في الأماكن الرطبة وتفضل العيش فيها دائمًا ولذا فإن تسربات المياه تؤدي إلى انتشار الحشرات الضارة في المنزل، ولذا فإن التسربات مشكلة خطيرة يجب التصدي لها بكل عناية والتعامل مع أفضل الشركات العاملة في مجال كشف تسربات المياه لعلاجها بشكل نهائي.

    شركة كشف تسربات المياه بالرياض
    البيت السعيد
    للاستفسار عن جميع خدمات البيت السعيد
    فحص فلل
    و صيانة مباني يرجي الاتصال على 0543578920
    او زورو موقعنا على الانترنت

    www.elbaytelsaeed.com

    ردحذف

 
Top